جمال الروح

مرحبا بكم فى هذا العالم الصغير الذى يجمعنا سويا عبر الأتصالات حقا انه لشء ممتع ان تكون صلتك بالعالم من حولك قريبة جدا من خلال الانترنت جمال مرسال

Tuesday, August 22, 2006

من أسماء الله الحسنى .. الملك ... القدوس ... السلام

المـــــــلك

الملك هو الظاهر بعز سلطانه، الغنى بذاته، المتصرف فى أكوانه بصفاته
،
وهو المتصرف بالأمر والنهى، أو الملك لكل الأشياء، الله تعالى الملك
المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة، المحتاج إليه كل من عداه،
يملك الحياة والموت والبعث والنشور.
والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى
أن يذل لمخلوق، وقد يستغنى العبد عن بعض أشياء ولا يستغنى عن بعض
الأشياء فيكون له نصيب من الملك، وقد يستغنى عن كل شئ سوى الله،
والعبد مملكته الخاصة قلبه.. وجنده شهوته وغضبه وهواه.. ورعيته
لسانه وعيناه وباقى أعضائه.
فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه، فإن انضم الى ذلك
استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم
على إرشاد العباد، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله.
القـــــدوس

تقول اللغة أن القدس هو الطهارة، والأرض المقدسة هى المطهرة
، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب، وفى القرآن الكريم على
لسان الملائكة وهم يخاطبون الله {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} أى نطهر انفسنا لك.
وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ
الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة، ولا يكفى فى تفسير القدوس
بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن
ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله.
فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه
عن أوصاف نقصهم، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها
الســــــلام

تقول اللغة هو الأمان والاطمئنان، والحصانة والسلامة، ومادة السلام
تدل على الخلاص والنجاة، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب،
والسلم (بفتح السين أو كسرها) هو المسالمة وعدم الحرب، الله السلام
لأنه ناشر السلام بين الأنام، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة، وهو المنزه
ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله.
فكل سلامة معزوه اليه صادرة منه، وهو الذى سلم الخلق من ظلمه،
وهو المسلم على عباده فى الجنة، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس.
والإسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهو مشتق من مادة السلام الذى
هو إسلام المرء نفسه لخالقها، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما
ومسالما لمن يسالمه، وتحية المسلمين بينهم هى (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
والرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول:
السلام من الإسلام.. افشوا السلام تسلموا.. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان
: الأنصاف مع نفسه، وبذل السلام للعالم، والأنفاق من الإقتار (أى مع الحاجة)
.. افشوا السلام بينكم.. اللهم أنت السلام، ومنك السلام، واليك يعود السلام، فحينا ربنا بالسلام.

Friday, August 18, 2006

فضــل بـوم الجـمعــة

هي ساعات فلنغتنمها!!
قد يمّر علينا يوم الجمعه الفضيل كغيره من الأيام وهو يوم عباده
ابتداءً من صلاة الجمعه إلى آخر ساعةٍ فيه..دون أن نغتنم الأجر
والثواب فيه,, ,,أحببت هنا أن أذكّر ببعض سنن وفضائل هذا اليوم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس والجمعه إلى
دالجمعه،رمضان إلى رمضان،مكفرات ما بينهن أذاأُجتنبت الكبائر)
رواه مسلم في الطهارة،باب الصلوات الخمس والجمعه الى الجمعه ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ويظهر هنا بيان فضل الصلوات المفروضه وصلاة الجمعه وصيام
رمضان،وان من أجتنبهاحفظه الله تعالى من الآثام وغفر له ما فرط من زلات,,
~~~~~~~~~~~~~~
سنن علينا أن نغتنمها:
أولا:الاغتسال:عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله _
صلى الله عليه وسلم قال: (اذا جاء أحدكم الجمعه فليغتسل)
الحديث رواه البخاري في الجمعه
ثانيا:احسان الوضوء والاتيان بأدابه وسننه والتبكير
لصلاة الجمعه والإنصات لها وتفهم الموعظه والنهي عن العبث
ولغو الكلام وكل ما يشغل العقل والقلب أثناء الخطبه,,
ثالثا:قراءة سورة الكهف لتكون نور ما بين الجمعتين,,
رابعا:اقتناص الفرصه وتحري ساعه الاستجابه والدعاء
فيها باخلاص لله عز وجل قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
في ذكر يوم الجمعه: (فيها ساعه لا يوافقها عبد مسلم
وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا الا اعطاه اياه)
خامسا:الاكثار من الصلاة والسلام على نبينامحمد صلى الله عليه وسلم
فأعمال المسلمين تعرض عليه تكريما له ولامته
ليستغفر لهم ويطلب لهم مزيداً من الرحمه,,
عن أوس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( أن من أفضل أيامكم يوم الجمعه ،فأكثروا علي من الصلاة
فيه،فان صلاتكم معروضه علي) رواه ابو داوود باسناد صحيح..

Tuesday, August 15, 2006

ســبحــان اللـــه

من أســمــاء الله الحسنى 00 الله 00 الرحمــن 00 الرحــيم

الله
هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه، وجعله أول أسمائه
واضافها كلها اليه ولم يضفه إلى أسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له
وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة
جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم (الله) سبحانه
مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى.
الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله)
بقى الباقى على صورة لله وهو مختص به سبحانه كما فى قوله
{ولله جنود السموات والأرض}، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى
بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى {له مقاليد السموات والأرض}.
فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل
عليه سبحانه كما فى قوله {قل هو الله أحد} والواو ذائدة بدليل
سقوطها فى التثنية والجمع، فإنك تقول : هما، هم، فلا تبقى الواو
فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الأسماء.
الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة - وهى الكلمة التى بسببها ينتقل
الكافر من الكفر الى الإسلام - لم يحصل فيها إلا هذا الاسم،
فلو أن الكافر قال: أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم، لم يخرج
من الكفر ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على اختصاص
هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
الرحمن الرحيم
الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة فى الأصل
رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان، وهذا جائز فى حق العباد
، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما
.. ولا مرحوم إلا محتاج، والرحمة منطوية على معنين الرقة..
والإحسان، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان.
ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى، إذ هو الذى وسع كل شئ رحمة،
والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته، وقيل أن الله
رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم
المؤمنين والكافرين، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين.
اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم، والرحمن نوعا من
الرحمن، وأبعد من مقدور العباد، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد
أولا.. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة.
ثانيا.. والإسعاد فى الآخرة.
ثالثا.. والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم
رابعا.. الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد
، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد

Tuesday, August 08, 2006

كيف تكون أسعد الناس ؟

لا تحزن لأن القضاء مفروغ منه والمقدور واقع والأقلام جفت
والصحف طويت وكل أمر مستقر فحزنك لا يقدم فى
الواقع شيئا ولا يؤخر ولا يزيد ولا ينقص.


لا تحزن لأنك بحزنك تريد إيقاف الزمن وحبس الشمس
وإعادة عقارب الساعة والمشي إلى الخلف ورد النهر إلى مصبه.


لا تحزن لأن الحزن كالريح الهوجاء تفسد الهواء وتبعثر
الماء وتغير السماء وتكسر الورود اليانعة في الحديقة الغناء.


لا تحزن لأن المحزون كنهر ينحدر من البحر ويصب في البحر
وكالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا
وكالنافخ في قربة مثقوبة والكاتب بإصبعه على الماء.


لا تحزن فإن عمرك الحقيقي سعادتك وراحة بالك فلا تنفق أيامك
في الحزن وتبذر لياليك في الهم وتوزع ساعتك على الغموم
ولا تسرف في إضاعة حياتك فإن الله لايحب المسرفين.


لا تحزن فإن أموالك التي فى خزانتك وقصورك السامقة
وبساتينك الخضراء مع الحزن والأسى والياس زيادة في أسفك وهمك وغمك.


لا تحزن فإن عقاقير الأطباء ودواء الصيادلة ووصفة الطبيب
لا تسعدك وقد أسكنت الحزن قلبك وفرشت له عينك
وبسطت له جوانحك وألحفته جلدك.


لا تحزن وأنت تملك الدعاء وتجيد الانطراح على عتبات الربوبية
وتحسن المسكنة عل أبواب ملك الملوك ومعك الثلث الأخير
من الليل ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود.


لا تحزن فإن الله خلق لك الأرض وما فيها وانبت لك حدائق
ذات بهجة وبساتين فيها من كل زوج بهيج ونخلا باسقات له
طلع نضيد ونجوما لامعات وخمائل وجداول ولكنك تحزن.

----------------
من كتاب لاتحزن - للشيخ عائض القرني

Friday, August 04, 2006

حــديث شــريف


الرجل الذي قتل 99 نفسا
عنْ أبي سعِيدٍ سَعْد بْنِ مالك بْنِ سِنانٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه
أَن نَبِيَّ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَال :
« كان فِيمنْ كَانَ قَبْلكُمْ رَجُلٌ قتل تِسْعةً وتِسْعين نفْساً ، فسأَل عن أَعلَم أَهْلِ الأَرْضِ
فدُلَّ على راهِبٍ ، فَأَتَاهُ فقال : إِنَّهُ قَتَل تِسعةً وتسعِينَ نَفْساً ، فَهلْ لَهُ مِنْ توْبَةٍ ؟
فقال : لا فقتلَهُ فكمَّلَ بِهِ مِائةً ثمَّ سألَ عن أعلم أهلِ الأرضِ
، فدُلَّ على رجلٍ عالمٍ فقال: إنهَ قَتل مائةَ نفسٍ فهلْ لَهُ مِنْ تَوْبةٍ
؟ فقالَ: نَعَمْ ومنْ يحُولُ بيْنَهُ وبيْنَ التوْبة ؟ انْطَلِقْ إِلَى أَرْضِ كذا وكذا ،
فإِنَّ بها أُنَاساً يعْبُدُونَ الله تعالى فاعْبُدِ الله مَعْهُمْ ، ولا تَرْجعْ إِلى أَرْضِكَ
فإِنَّهَا أَرْضُ سُوءٍ ، فانطَلَق حتَّى إِذا نَصَف الطَّريقُ أَتَاهُ الْموْتُ
فاختَصمتْ فيهِ مَلائكَةُ الرَّحْمَةِ وملائكةُ الْعَذابِ . فقالتْ ملائكةُ الرَّحْمَةَ
: جاءَ تائِباً مُقْبلا بِقلْبِهِ إِلى اللَّهِ تعالى ، وقالَتْ ملائكَةُ الْعذابِ
: إِنَّهُ لمْ يَعْمَلْ خيْراً قطُّ ، فأَتَاهُمْ مَلكٌ في صُورَةِ آدمي فجعلوهُ بيْنهُمْ
أَي حكماً فقال قيسوا ما بَيْن الأَرْضَين فإِلَى أَيَّتهما كَان أَدْنى فهْو لَهُ،
فقاسُوا فوَجَدُوه أَدْنى إِلَى الأَرْضِ التي أَرَادَ فَقبَضْتهُ مَلائكَةُ الرَّحمةِ »
متفقٌ عليه. وفي روايةٍ في الصحيح : « فكَان إِلَى الْقرْيَةِ الصَّالحَةِ
أَقْربَ بِشِبْرٍ ، فجُعِل مِنْ أَهْلِها » وفي رِواية في الصحيح :
« فأَوْحَى اللَّهُ تعالَى إِلَى هَذِهِ أَن تَبَاعَدِى، وإِلى هَذِهِ أَن تَقرَّبِي
وقَال : قِيسُوا مَا بيْنهمَا ، فَوَجدُوه إِلَى هَذِهِ أَقَرَبَ بِشِبْرٍ فَغُفَرَ لَهُ
» . وفي روايةٍ : « فنأَى بِصَدْرِهِ نَحْوهَا » .

Thursday, August 03, 2006

الرجل الذي تكرهه جميع النساء هوأحد هؤلاء

البصباص: الذي يسترق النظر الى حرمات الآخرين دونما احترام لزوجه.
. فتجد عينيه تدور في محاجرهما بحثا عن النساء وهو يجالسها..أو يلاحقهن
في الاسواق ويقيم العلاقات معهن تحت شعار (الرجل حامل لعيبه وفي حماية
مجتمع يبرر للرجل جرائمة المخلة بالشرف والآداب العامة.
الشكاك: الذي يقتفي أثر كل شيء لعله يصل إلى ما يصدق ظنه ويدور في عقله
.. حتى يكاد يحسب الأنفاس على زوجه.. ويدمر البيت بسبب شكه..
الغيور: الذي يغار غيرة نارية غير محمودة تحرقه وتحرق زوجه معه.
. وتهدم بيت الأمل وتشرد الأطفال.. رغم أنه لايوجد مايدعو لذلك..
المزواج: الذي يستبدل النساء استبداله ملابسه وسقط متاعه..
دون اعتبار لإنسانية زوجه ومشاعرها.. ضاربا عرض الحائط بأسرته.. والتزاماته..
البخيل: الذي يحبس ماله ويعدده.. حارما نفسه واولاده من لذة الحياة ومتع الدنيا
ينفق أو يعطي.. وبئس الرجل هو الذي يعير الناس بما أعطاهم وانفقه عليهم..
ضعيف الشخصية: الذي يسلم قياده للمرأة من أم إلى زوجه (وياقلبي لاتحزن
فالرجل قوام وحينما يتنازل عن ذلك لايستحق شرف الرجولة..
غير جدير بالمسؤلية: لايعتمد عليه.. يعدك بالتنفيذ وهو عاجز
عن تحمل مسؤوليات ماوعد به.. تاركا من هم في مسؤوليته للضياع وفتن الشارع..
خائن العهد: الذي يعدك بالشيء ويعود عنه.. مرتدا بذلك عن سيرة الرجال المحترمين
.. وكم أبكاني فقدي رجلا كان وعده سيفا قاطعا لاعودة عنه إلا بالموت.. الخبيث
المنافق: الذي يبطن مالايعلن.. ويصور نفسه في أحسن صورة وهو أسوء الرجال.
النمام.. المغتاب: الذي يمشي بين الناس بالنميمة ويغتاب صحبه.
. بل ويجالس النساء مستمتعاً بنميمتهن غيرالبريئة.. مساهما في نشرها..
الناعم المترف: الذي يتشبه بالنساء في رقتهن وميوعتهن..
فتجده مسخا لايستحق الاحترام.. بل هو (مقرف لايستحق حتى النظر اليه..
المهمل: الذي يهمل في هيئته الشخصية.. فتجده قذرا وغير مرتب بحجة
ان الاهتمام بذلك من شأن المرأة وحدها
!!!! الديوث: الذي يقبل بالدنس في بيته.. وانحراف زوجه تحت أي ظرف أو مسمى.
. وأسفي على ذكور اكتفوا بهذه الصفة.. وابتعدوا عن فضائل الرجل العظيمة...

Wednesday, August 02, 2006

دعوة عامة لدخول الجنه ( فهل من ملبى ؟؟ )

هل تريد أن تكون قريباً من الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء )) رواة مسلم .
هل تريد أجر حجة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( العمرة فى رمضان تعدل حجة أو حجة معى )) متفق عليه .
هل تريد بيتاً فى الجنة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من بنى مسجداً لله بنى الله لة فى الجنه مثلة )) رواة مسلم .
هل تريد أن تنال رضا الله سبحانه و تعالى ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها و يشرب الشربة فيحمده عليها ))
رواة مسلم .
هل تريد أن يستجاب دعائك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( الدعاء بين الأذان و الإقامة لا يرد )) رواة ابو داوود .
هل تريد أن يكتب لك أجر صيام سنة كاملة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( صوم ثلاثة أيام من كل شهر يعدل صوم الدهر كله )) متفق عليه .
هل تريد حسنات كالجبال ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من شهد الجنازة حتى صلى عليها فلة قيراط و من شهدها حتى تدفن فلة قيراطان
قيل و ما القيراطان ؟ قال مثل الجبلين العظيمين )) متفق عليه .
هل تريد مرافقة النبى فى الجنة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( أنا و كافل اليتيم كهاتين فى الجنه و أشار بإصبعية السبابة و الوسطى )) رواة البخارى
. هل تريد أجر مجاهد أو قائم أو صائم فى سبيل الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( الساعى على الأرملة أو المسكين كالمجاهد فى سبيل الله )) و أحسبة قال
(( أو كالقائم أو الصائم لا يفطر )) متفق علية .
هل تريد أن يضمن لك النبى الجنه بنفسة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من يضمن لى ما بين لحيتية و ما بين رجلية أضمن لة الجنة )) متفق علية .
هل تريد أن لا ينقطع عملك بعد الموت ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( إذا مات إبن أدم إنقطع عملة إلا من ثلاث , صدقة جارية أو علم ينتفع بة
أو ولد صالح يدعو لة )) رواة مسلم .
هل تريد كنزاً من كنوز الجنة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( لا حول ولا قوه الا بالله )) متفق عليه .
هل تريد أجر قيام ليلة كاملة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من صلى العشاء فى جماعة كأنما قام نصف الليل و من صلى الصبح
فى جماعة كأنما صلى الليل كلة )) رواة مسلم .
هل تريد أن تقرأ ثلث القرأن فى دقيقة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( قل هو الله أحد تعدل ثلث القرأن )) رواة مسلم .
هل تريد أن تثقل ميزان حسناتك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان الى الرحمن ثقيلتان فى الميزان
( سبحان الله و بحمدة سبحان الله العظيم ) رواة البخارى .
هل تريد أن يبسط لك فى رزقك و يطال لك فى عمرك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من سرة أن يبسط فى رزقة أو ينسأ له فى أثرة فليصل رحمه ))
رواة البخارى .
هل تريد أن يحب الله لقائك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من أحب لقاء الله أحب الله لقائة )) رواة البخارى .
هل تريد أن يحفظك الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من صلى الصبح فهو فى زمة الله )) رواة مسلم
هل تريد أن يصلى الله عليك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من صلى علي صلاه صلى الله علية بها عشراً )) رواة مسلم .
هل تريد أن يرفعك الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( و ما تواضع أحد لله إلا رفعه الله عز و جل )) رواة مسلم .
هل تريد أن يباعد بينك و بين النار سبعين خريفا ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من صام يوماً فى سبيل الله باعد الله بينة و بين النار سبعين خريفاً )) متفق عليه .
(( جميع الأحاديث موثوق بها من الكتب الصحيحة
))

Tuesday, August 01, 2006

نماذج سيئة الطباع كيف تتعامل معها ؟؟

أشخاص متلونون لا تعرف لهم قرار ولا رأي , اليوم أنت صديق
وغداً عدو , الآن يبتسم في وجهك , وبعد قليل يشح عنك ,
قبل قليل ( مزاج ) رائق , والآن في مزاج سيئ ( واصله معاهم ) !!
هذه النماذج تبدوا صعبة التعامل , لا تدري على أي جهة ترسوا
وإن رست لا تأمن ثباتها ..
إذا ( طنشتهم ) سألوا عنك ( وإذا سألت عنهم ( طنشوك )!!
يعني هؤلاء ( المزاجيون ) كيف يتعامل المرء معهم ..؟؟!!

نموذج آخر :
إذا رأوك لم يبق سن من البسمة لم يظهر , وأنت أمامهم حبيب
وصديق ومبجل , لدرجة أنك من فرط اهتمامهم بك تظن نفسك ملكاً
لكن في غيابك كما قال المثل الشعبي (( في الوجه مرايا وفي القفا سلاية ))
وغالباً ما تفضح العين صاحبها وتخرج مكنون نفسه !!
فأنت إذا غبت أصبحت فاكهة مجالسهم , وأنس حديثهم ,
لامحبة فيك ولا تستطيع أن تسميه كرهاً , فأنت تدرك هذه التصرفات
وإن لم تسمعها من الغير متأصلة فيهم , ليقينك أنه كما حاول التحدث
عن فلان بالسوء في مجلسك , حتماً سيتكلم عنك كذلك !!

والنماذج كثيرة سأردفها تباعاً

لكن كيف تعالجون و تتصرفون مع هذه النماذج ؟؟